فعاليات الملتقى العلمي الوطني حول دور التوجه التسويقي في نجاح المؤسسات الناشئة
نظمت صبيحة يوم الإثنين 20 نوفمبر 2023 بقاعة المحاضرات مجمع مسعود بوقادوم ،كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير قسم العلوم التجارية فعاليات الملتقى الوطني حول : دور التوجه التسويقي في نجاح المؤسسات الناشئة ، و قد أشرف السيد مدير الجامعة البرفيسور بوفندي توفيق على إفتتاح أشغال الملتقى رفقة عميد كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير أ.د كيموش بلال و رئيس الملتقى د.ياسين بوناب وبحضور كل من السادة: مدير معهد ISTA,مدير حاضنة الجامعةمسؤولة المنشورات الجامعية ، ممثل عن مديرية الصناعة ،ممثل عن مديرية التجارة ،مدير فرع التصوير بشركة redjem studio ,ممثل عن الوكالة الوطنية لدعم المقاولاتية ،ممثل عن الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار، ممثل عن الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر ممثلي عن المؤسسات الناشئة والمصغرة وثلة من الأساتذة والطلبة المهتمين بالموضوع ،وبمشاركة عدة أساتذة من مختلف جامعات الوطن.
تخلل خلال فعاليات الملتقى تقديم مداخلات وعرض ورشات من طرف أساتذة وخبراء مختصين في ميدان المقاولاتية والمؤسسات الناشئة ،كما تم عرض معرض لعينة من المؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ومشاركة نادي إنفع بالتعريف لناديهم ضمن هاته الفعاليات.
تناول الملتقى موضوع دور التوجه التسويقي في نجاح المؤسسات الناشئة في عدة محاور : الخلفية النظرية والتاريخية للمؤسسات الناشئة ،المتطلبات التنظيمية لنجاح المؤسسات الناشئة ،مفهوم التوجه التسويقي وخصوصيات التسويق ومكانته في المؤسسات الناشئة ، دراسة تأثير التوجه التسويقي على نجاح المؤسسات الناشئة و عرض نماذج ناجحة لمؤسسات ناشئة من الجزائر والعالم .
ويسعى هذا الملتقى إلى تحقيق جملة من الأهداف منها :
- إثراء مفهوم المؤسسة الناشئة الملائم لمحيط الأعمال في الجزائر
- تحديد متطلبات نجاح المؤسسات الناشئة والتعرف على خصوصية النشاط التسويقي في المؤسسات الناشئة ، التوعية بأهمية تبني التوجه التسويقي كأحد متطلبات النجاح، توعية الطالب بأهمية المؤسسة الناشئة كفرصة لتحقيق طموحاته والإستفادة من التجارب الناجحة في هذا المجال.